ظاهرة مناخية خطيرة وتحذيرات. ماذا سيحدث في طقس يومي الأربعاء والخميس؟
صوره ارشيفيه




ظاهرة مناخية خطيرة تشهدها جميع محافظات مصر خلال يومي الأربعاء والخميس، وفقًا لما أكده الخبراء، خلال الساعات الماضية، حيث إن من المنتظر أن تشهد البلاد ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة، ومن المنتظر أن تكون أشعة الشمس خلال اليومين عمودية وقوية وقصيرة الموجة وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكا أقل من الغلاف الجوي.





وقال أستاذ التغيرات المناخية الدكتور محمد علي فهيم، إن تلك الأشعة هي "الأخطر"، مشيرا إلى أن هناك خطورة ستنتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس والتحذير الشديد يأتي من التعرض لضربات الشمس، بحسب ما نشرته جريدة "الوطن".

مواضيع من نفس القسم

وأضاف أستاذ التغيرات المناخية أن هذه الظاهرة ينتج عنها ارتفاع قياسي في درجات الحرارة أيام الأربعاء والخميس والجمعة المقبلين 29، 30، 31 يوليو، وسيكون أشدها حرارة الأربعاء والخميس أي يوم 29 و30 يوليو، تصل في القاهرة إلى نحو 43 درجة مئوية، وفي المنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط تصل إلى 45 درجة مئوية، وفي سوهاج وقنا والأقصر وأسوان تصل إلى 47 درجة مئوية.

وأوضح أن الارتفاع القياسي في درجات الحرارة يأتي بسبب تأثر وسط وجنوب البلاد بامتداد منخفض السودان، حيث يتعمق المنخفض على مناطق جنوب الصعيد بالتحديد.
من جانبها قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إنّ من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة في السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة بمعدل 3 درجات حتى نهاية الأسبوع؛ لتسجل درجات الحرارة اليوم، الاثنين 36 درجة وترتفع لـ38 درجة يوم الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع.
فيما تشهد محافظات جنوب البلاد ارتفاع درجات الحرارة مع الأمطار، مؤكدة أنّه من المتوقع أن تصل درجة الحرارة لـ47 درجة، ناصحة وكيل مركز الاستشعار عن بُعد، المواطنين بالابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة خصوصًا في منتصف النهار. وشددت على ضرورة الاستعانة بمظلة أو قبعة وتناول المياه على مدار اليوم لتعويض العرق مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية الفاتحة.
وفي السياق ذاته، عدد الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، نصائح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، بحسب ما نشرته جريدة "الوطن" على النحو التالي:

- ارتداء الملابس القطنية الخفيفة البيضاء، والابتعاد عن الملابس الضيقة والمصنوعة من ألياف صناعية كالنايلون.
- الاستحمام مرتين يوميًا بمياه باردة وليست فاترة، واستخدام صابون جلسرين مع عدم استعمال الليفة نهائيًا.
- يجب الحرص على تغيير الملابس يوميًا، خصوصا الداخلية، للتخلص من رائحة العرق الكريهة.
- استخدام مزيلات للتخلص من رائحة العرق الكريهة، خصوصا بعد الاستحمام.
- ضرورة التهوية المستمرة داخل المنزل وينصح دائمًا بالخروج ليلًا في الأماكن المفتوحة.
- ينصح بوضع بشكير أو فوطة قطنية تحت الأطفال في أثناء النوم لامتصاص العرق، ووضع فوطة قطنية على الوسادة للكبار للسبب ذاته.
- في حالات الإصابة بـ"حمو النيل" ينصح باستعمال محلول "الكلامينا" المتوافر في الصيدليات وذلك بعد رجه جيدًا، ثم دهان الأماكن المصابة والجلد بصفة عامة من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا وخاصة بعد الاستحمام.
- الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
- شرب السوائل والمياه قدر الإمكان.
- عدم الجلوس في المناطق المغلقة وسيئة التهوية.
- يفضل وجود غطاء للرأس في أثناء الخروج نهارًا.