شاهد اول قرار اتخذتة اليونان ضد اردوغان بعد تحويل كنيسة ايا صوفيا لمسجد
صوره ارشيفيه




كان لآيا صوفيا شأن كبير في الإمبراطوريتين البيزنطية المسيحية والعثمانية الإسلامية وهو أحد أهم المقاصد السياحية في تركيا في الوقت الراهن.





مواضيع من نفس القسم

وكانت قد اتخذت السلطات التركية قرار بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد أدى إلى حالة استنكار من جانب العديد من الدول إلا أن هذا لم يمنع أنقرة من اتخاذ خطوات إضافية تخص المتحف والكنيسة البيزنطية سابقا.

فقررت الحكومة اليونانية عزمها فرض عقوبات على تركيا بسبب تحويل آيا صوفيا إلى مسجد بحسب موقع جريك سيتي تايمز.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتاساس Stelios Petsas لـموقع سكاي نيوز اليوناني في وقت سابق: “ارتكب أردوغان خطأً تاريخيًا خطأ خلق فجوة وآمل ألا يتم سدها، وستبذل اليونان كل ما في وسعها ليكون لها عواقب على تركيا”.

ولم يعطِ بيتساس تفاصيل عن تلك العقوبات أو مايستتبعها لكنه أكد أن قضية آيا صوفيا هي قضية دولية لافتًا إلى أن “كل شيء على الطاولة وإمكانية فرض عقوبات ليس فقط من أوروبا ولكن أيضا من المنظمات الدولية مثل اليونسكو.

فيما أدان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس Kyriakos Mitsotakis القرار وفقًا لجريك سيتي تايمز مشيرًا إلى أن ذلك سيؤثر على علاقة تركيا بكل من اليونان والاتحاد الأوروبي واليونسكو وقال:  من المؤسف أن القيادة التركية التي عملت مع تحالف الحضارات في عام 2005  تختار الآن التحرك في الاتجاه المعاكس.