من الالف للياء وبالصور فكره مشروع مربح جدا ارباحه تصل إلي 120 الف جنيه كل ثلاث شهور
صوره ارشيفيه




يعتبر مشروع تربية دود الأرض المخصص للصيد من أكثر المشاريع المربحة، إذا توافر لديك قيراطا من الأرض الزراعية أو مكان "غرفة – سطح – بدروم" بنفس مساحة القيراط الذى يعادل 176 مترا، يمكنك ان تربح 120 ألف جنيه كل 3 شهور





فإذا توافر لديك قيراطا من أرض الزراعية "طينية"، يمكنك أن تبدأ بالآتي:

بناء مصاطب من الطين بعرض متر فى طول 3 أمتار، حيث يمكنك بناء 50 مصطبة على القيراط الواحد، وبذلك تكون بنيت المصاطب على مساحة 150 مترا، أما بقية الـ 27 مترا تخصص لعمل ممرات وطرق للتجول حول الأحواض بالإضافة إلى تخصيص مكانا لوضع عدة المشروع.
طريقة بناء المصطبة:
بناء المصطبة سهل جدا، حيث يمكنك تسويتها يدويا أو باستخدام أى معدة للتسوية التربة الطينية ثم يتم تعلية كل مصطبة بطبقة طينية من الرتش "طين من أرض زراعية" لعلو يبلغ 30 سم ثم تحوط حول كل مصطبة بقوالب من الطوب من جميع الجهات بارتفاع 50 سم.
ثم أبدأ بفرش مشمع أو أى مفرش من البلاستيك داخل الحوض فوق الطبقة الطينية التى تم فرشها، وذلك لإن الدود البلدي تعتبر من ديدان الأعماق وحتى لا تهرب ويسهل جمعها فيما بعد.
ثم أبدأ بوضعأي عفش ناشف "حطب ذرة ورق شجر" من الآخر أي حاجة ورق شجر ناشف وجاف
تحذير: لا تضع أي ورق لنباتات وأشجار خضراء لأنها ستصيب تلك المصاطب بالعفن.
ثم يتم وضع طبقة من الطين الزراعى فوق المشمع وورق الأشجار الناشف
ورق الشجر الناشف يعتبر غذاء لتلك الديدان التى تتغذى عليه وعلى المواد العضوية المتحللة فى التربة الطينية، أما المشمع البلاستيك فهو يمنع هروب الديدان من الأحواض أو المصاطب.
نحضر الدود البلدي ثم ترميهم فقط على سطح المصطبة فوق الطبقة الطينية الأخيرة التى قمت بفرشها، لا تغرز الدود حتى لا يموت منك

بعد فرش المشمع البلاستيك ووضع أوراق النباتات الجافة فوق المشمع ثم نقوم بتغطيتها بطبقة طينية أخري
المصطبة الواحدة تستوعب من 3 إلى 3.5 كيلو دود ثمن الكيلو يتراوح ما بين 200 إلى 400 جنيه للكيلو، مدة الدورة 3 شهور الحوض الواحد يحول الـ 3 كيلو إلى 9 كيلو دود يعني مكسب المصطبة الواحدة 2400 جنيه كل 3 أشهر، فالحصيلة تصل إلى 120 ألف جنيه لـ 50 مصطبة.
يجب عمل تلك المصاطب وسط أراض زراعية تحيطها الأشجار حتى يتتوافر الظل لتلك المصاطب، وإن لم يتوافر ذلك يمكنك إحضار قطع من الخيش المبلول وفرشه فوق تلك المصاطب.
  يجب استخدم رش مطهرات حول المزرعة وليس داخلها لمنع الحشرات وخاصة النمل الذى يتغذى على تلك الديدان، وكلما كانت رائحة التربة طبيعية كلما كان المشروع فى طريقه للنجاح، فقط أكشف على الدود إذا شممت رائحة عفن.
يمكنك الحصول على الدود من محلات صيد الأسماك المنتشرة فى جميع انحاء قري ومراكز مصر، كما ينصح شرائها فى الشتاء لان الأسعار منخفضة.
ويعتبر شهر 7 و8 و9 و10 أعلى أسعار للدود ويكون العرض عير متوفر وأقل بكثير من الطلب.
لا توجد مش مشكله لو الحوض عطش من المياه لا تقلق المهم عند سقاية التربة لا تشبعها بالمياه بمعنى تمسك الطينة تلاقيها "مدملكة" لا لينة جدا ولا ناشفة جدا.
استخدم 5 أرغفة من الخبز الناشف وأكسرهم على وجه كل مصطبة أو حوض لا تغرزهم الخمسة أرغفة تكفى وتقضي طعام للدود لمدة 3 شهور اى لدورة كاملة.
إذا لم تتاح لك الأرض الزراعية، يمكنك استبدالها بأى مكان سواء غرفة او سطح أو بدروم، واستبدال المصاطب ببراميل المخلل الطويلة، بعد تقطيعها لنصفين بالطول ليمنحك كل برميل حوضين ثم تقوم بخرمهما من أسفل للتهوية وعدم تخزين المياة فى التربة بعد ملئهما بتربة طينية والاستغناء عن المشمع لان الديدان لن تهرب.
كما يجب عمل حوامل لتلك الأحواض البرميلية حتى لا تصبح ملاصقة للأرض ومتى قمت بذلك واتبعت الإرشادات أبدا فى جني الأرباح

من الالف للياء وبالصور فكره مشروع مربح جدا ارباحه تصل إلي 120 الف جنيه كل ثلاث شهور
من الالف للياء وبالصور فكره مشروع مربح جدا ارباحه تصل إلي 120 الف جنيه كل ثلاث شهور
من الالف للياء وبالصور فكره مشروع مربح جدا ارباحه تصل إلي 120 الف جنيه كل ثلاث شهور
من الالف للياء وبالصور فكره مشروع مربح جدا ارباحه تصل إلي 120 الف جنيه كل ثلاث شهور