البرلمان يكشف عن مفاجأة بشأن البنزين
صوره ارشيفيه

قال النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إن الحكومة عليها دور كبير خلال الفترة المقبلة لتخفيض أسعار البنزين والسولار والكهرباء والغاز، فى ظل الانخفاض التدريجى لسعر الدولار وبرميل البترول عالميا.








وتوقع بدراوى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن يكون هناك تخفيض جديد فى أسعار المحروقات والبنزين والسولار يناير من العام المقبل، بالتزامن مع اجتماع لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية خلال 3 أشهر والذى سيكون خلال شهر يناير المقبل.

وكشف عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان عن أن من المتوقع أن تنخفض أسعار البنزين بنسبة 6 % بما يعادل 50 قرش ، بما يمثل ضعف النسبة السابقة لسعر البنزين بعد انخفاضه فى شهر أكتوبر بنسبة 3 % بما يعادل 25 قرشا.


مشيرا إلى أن الانخفاض البسيط فى سعر البنزين بواقع 25 قرشا كان بسبب مصاريف إدارية كان لابد من دفعها مرة فى العام، وبالفعل تم دفعها، وبالتالى فلن تكون هناك أى مشكلة فى تخفيض سعر البنزين بشكل أكبر من 25 قرشا.

 


وطالب الحكومة بضرورة تشكيل لجنة وزارية من وزارتى الكهرباء والبترول لبحث إمكانية مراجعة سعر توريد الغاز للكهرباء، خاصة فى ظل الانخفاض التدريجى لسعر الدولار وانخفاض سعر برميل البترول عالميا، هذا بالإضافة إلى أن السعر العالمى للغاز يتراوح من 2.25 دولار إلى 2.50 دولار ، إلا أننا فى مصر نشتريه بـ3 دولار ، وبالتالى فلابد من وصوله للسعر العالمى ، مما يساهم فى تخفيض التكلفة بالنسبة لأسعار الكهرباء والمحروقات والبنزين والسولار.

وكانت قد شهدت أسعار الدولار والعملات الأجنبية أمس ، الأحد 1-12 -2019 فى البنك المركزى المصرى استقرارا أمام الجنيه في مستهل التعاملات.

وفيما يلي على سعر الدولار أمس الأحد 1-12-2019، وأسعار العملات الأجنبية:

سعر الدولار والعملات الأجنبية:

سعر الدولار الأمريكي

سجل سعر الدولار الأمريكي ، شراء 16.06، وبيع 16.18جنيه.

سعر اليورو​

بينما سجل سعر اليورو​ شراء 17.67وبيع 17.80جنيه بمستهل التعاملات.

سعر الجنيه الاسترليني​

أما سعر الجنيه الاسترليني​ ، فقد سجل شراء 20.73 وبيع 20.90 جنيه.

سعر الفرنك السويسرى​

وسجل سعر الفرنك السويسرى شراء 16.07 وبيع 16.20جنيه.

سعر الـ 100 الين اليابانى

أما سعر الـ 100 الين اليابانى ، فقد سجل شراء 14.66و بيع 14.78جنيه .

سعر اليوان الصينى

سجل اليوان الصينى ،شراء 2.28 و بيع 2.30 جنيه.

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فى شهر يوليو الماضى قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارا من نهاية يونيو الماضي، على أن تتولى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، بحيث يتم ربط سعر البيع المحلي بمتوسط السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف والتغير في التكاليف الأخرى، وذلك باستثناء قطاعي الكهرباء والمخابز.

وتقوم آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

وفى أول تسعير تلقائى للمنتجات البترولية اتخذت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية خلال شهر أكتوبر الماضى، قرارا بخفض أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة 25 قرشا للتر، وعددا من المنتجات البترولية الأخرى، اعتبارا من منتصف ليل الجمعة 4 أكتوبر الماضى.

وأصبحت الأسعار الجديدة 6.5 جنيه لبنزين 80، و7.75 جنيه لبنزين 92، و8.75 لبنزين 95، وخفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيهًا ليصبح بـ4250 جنيهًا
نقلا عن الأقباط اليوم