العطس المستمر أسبابه وطرق علاجه
صوره ارشيفيه




كتبت ميرنا عادل لموقع اقباط مصر





هل تسألت يوما لماذا نعطس أو بالأصح ما هو سبب العطس المستمر ؟!! 

مواضيع من نفس القسم



قبل الاجابه على هذا السؤال دعونا نعرف ماذا يعنى مصطلح " العطس" يعرف العطس بأنه ردة فعل طبيعية من الجسم استجابة للمؤثرات الخارجية التى تهيج الأنف فيقوم العطس بطردها .


‌ولكن هذا الفعل طبيعى عندما يحدث مرة واحدة فقط ولكن إذا تكرر يدل على وجود إحدى الأمراض التاليه : اولا نزلات البرد أو العدوى الفيروسية للجهاز التنفسى وهى إحدى الحالات التى يلازمها العطس المتكرر . ثانيا متلازمة العطس الضوئى المنشأ ، وهى متلازمة تجعل الفرد يعطس بشكل متكرر عند الانتقال من مكان معتم إلى مكان به ضوء شديد ويوجد من 18% إلى 30% من الأشخاص مصابون بهذه المتلازمة .



 ثالثا التعرض لدخان السجائر قد يسبب العطس المتكرر لدى بعض الأشخاص وهو مايسمى بالتدخين السلبى . 


رابعا التهاب الانف التحسسى ويعد هذا المرض من أكثر الأمراض التى تسبب العطس المتكرر لدى الفرد والتى تحدث عندما يقوم الشخص بشم رائحة الغبار أو حبوب اللقاح أو العفن مما يهيج الانف وبالتالى تصدر الأنف العطس كرد فعل .
 خامسا رائحة التوابل الحاره كالفلفل الاسود والشطة الحمراء من المواد التى تهيج الأنف عن استنشاقها و التى قد ينتج عنها العطس المتكرر ، وايضا الحساسية من الحيوانات الاليفه وتغير حرارة الجسم بشكل مفاجئ يسبب العطس المتكرر والمستمر .

 والان اليكم كيفية معالجة العطس المتكرر :- 1- إذا كنت ممن يعانون من التهاب الانف التحسسى يجب عليك تناول العقاقير الطبية مثل مضادات الهيستامين والبخاخات الانفيه ، اما إذا كنت تعانى من متلازمة العطس الضوئى فعليك النظر مباشرة لمصدر الضوء بجانب ارتداء النظارة الشمسية وبشكل دائم . 


2- يمكن تناول بعض المشروبات التى تعالج العطس المستمر مثل شاى البابونخ ، وان تكثر من تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج فهذا يحمى إلى حد ما من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي والإصابة بالعدوى التنفسية وبما أنها من الأمراض الرئيسيه المسببه للعطس المستمر فابالتالى سيقل معه . 



3- تجنب المواد التى تهيج الأنف كالغبار ، التوابل ، العطور النفاذة ، حبوب اللقاح ، غبار الطحين والعفن ، واعمل على تنظيف أنفك بشكل جيد ومستمر كما يمكنك تجريب لمس سقف حلقك بلسانك عند تعرضك للعطس المستمر فهذا سيساعدك على إيقافه